Monday, October 1, 2012

كلمة وفاء لا رثاء (وقفة لرجل يستحق) الدكتور الراحل خضر عبد الكريم


إنما   الدنيا  فناء - ليس للدنيا  ثـبـوت -- إنما  الدنيا  كبيت  - نسجته  العنكبوت
-- و لعمري عن قليل - كل من فيها يموت.
وقيل:  لكل شيء إذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش إنسان
     هي الأمور كما شاهدتها دول من سره زمن ساءته أزمان 
   و هذه الدار لا تبقى على احد ولا يدوم على حال لها شان
في بدايات شهر أبريل من هذا العام  رحل عن دنيا علم الآثار الفانية العالم الثبت النحرير الدكتور/ خضر عبد الكريم أحمد بعد ان ملأ صرير قلمه مسامع الزمان ، وسار صيته فى كل صقع وواد، مثل رحيله أفول نجم كان ساطعاَ، غياب أُفقاً رحباً، واختفاء قمة سامقة، ورحيل شخصية فذّة نادرة. فقد السودان والعالم الأوربي آثاري يعتبر بلا جدال موسوعة علم الآثار السودانية والدراسات الإفريقية. 
*** لم نأتي في هذه المساحة لنعدد مناقبه ونرثيه بما لا يتوافق مع سعة المكان وإنما نعي وكلمة وفاء.
نشأ وترعرع الراحل المقيم بمدينة كوستي وتخرج في جامعة الخرطوم – قسم الآثار في سبعينات القرن المنصرم وهو أول من نال درجة الماجستير في الآثار من جامعة الخرطوم، ثم التحق بجامعة كامبرج في انجلترا ونال منها درجة الدكتوراة في الدراسات المروية وراود مكانه في التدريس بقسم الآثار جامعة الخرطوم وكان رئيساً له في العام 1987م – درس في عدد من الجامعات الأوربية مثل جامعة همبولدت الالمانية وبجامعة شندي وأسس قسم الآثار جامعة النيلين في العام 2007م.
كانت وما زالت أبحاثه العلمية هي الرائدة في الدراسات المروية لا سيما رسالته للدكتوراة لم يكتب مقال الا وكانت أول المراجع به، بل كانت فرضياته ونظرياته هي الأساس الذي بنيت عليه العديد من مشاريع الحفريات المروية، وكانت سبباً في جلب الكثير من بعثات التنقيب الآثاري.
 رحم الله روحة الطيبة كان معلماً عندما درسني بشندي 2005م ومرشداً عندما عملت معه 2011م بالنيلين ومدرساً في شتى ضروب المعرفة ومتعمقاً في علم الآثار وكان أنموذجاً للبساطة والعصامية وعدم الحياد.


1 comment:

  1. الا رحم الله العلامة الدكتور والاب الروحي خضر عبد الكريم
    والله لو كان في بلد اخر لوجد مكانه الحقيقي لكن واه من لكن هذه؟ نسال الله له المغفرة وحسن القبول وان يسكنه فسيح جناته وينفع بعلمه الغزير
    ونشكرك الاخ احمد علي هذه اللفته البارعه
    مجرد سؤال ماذا فعلت لجنة التابين التي كونها السيد عميد كلية الاداب جامعه النيلين؟؟؟

    ReplyDelete